سمات وخصائص الحوار في افتتاح دورة المهارات الإعلامية

بدأت مساء اليوم الأربعاء محاضرات دورة المهارات الإعلامية التي تنظمها الجمعية اليمنية للاعلام الرياضي ضمن فعاليات المهرجان الرياضي الثقافي الإعلامي بالتزامن مع إحياء ذكرى اليوم العالمي للصحافة ، وتحاضر فيها الدكتورة خلود محمود مدرس الإعلام الرقمي والمحاضر الزائر لليونسكو.

وتناولت المحاضرة مفهوم الحوار والمصطلحات المرتبطة به مثل الجدل والمناظرة والاختلاف بالإضافة إلى أهمية الحوار كوسيلة لتبادل الآراء للوصول إلى الحقيقة.

كما استعرضت الدكتورة خلود محمود المهارات الأساسية الواجب توافرها في الإعلامي مع التطرق لفن الحوار والإقناع بجميع تفاصيله ، وذلك بطريقة علمية سلسة استفاد منها الحاضرين والتي تناولت كيفية استهلال الحوار مع ضرورة تقديم الموضوع بطريقة احترافية تساهم في إيصال الفكرة التي يريدها المحاور.

وأشارت المحاضرة إلى أهمية الحوار لتقوية الروابط الاجتماعية وتقديم الحقائق ، والتطرق للصور السيئة للحوار والتي يجب تجنبها من خلال الخبرات والتجارب المتراكمة للمحاور الذي يجب أن يتصف بصفات كثيرة مع اكتسابه سمات المحاور المقنع والمتمثلة في: العلم والصدق والموضوعية والأمانة..

كما تم إيضاح مهارات الحوار الناجح والمتمثلة في: الإعداد الجيد للحوار والتنفيذ الجيد..
واختتمت محاضرة اليوم الأول بالتطرق لمفهوم الإقناع وأساليبه ومحفزاته ومهاراته ومعوقاته كمهارات أساسية يجب أن يتقنها المحاور الناجح في تقديم موضوعاته.